Fourni par Blogger.
RSS

لتحميل جميع الدروس اضغط على الصورة اسفله

الدرس السابع :الماضي البسيط simple past








ِالماضي البسيط simple past
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هو كل أمر حدث وانتهى ولم يعد له وجود , فمثلا لو أردنا أن نتحدث عن مباراة لكرة القدم حدثت بالأمس فإننا يجب أن نتحدث عنها في زمن الماضي البسيط . وكذلك فإن كل ثانية تمر وتنتهي تعتبر ماضيا فلو أنك انتهيت مثلا من كتابة مقال قبل دقائق معدودة فإن هذا الحدث يعتبر ماضيا .
في هذا الزمن سوف نقوم باستخدام فعلين ماضيين ولكن قبل ذلك يجب أن أنبه إلى أن ما يتغير في الجملة هو الفعل فقط وانتبهوا لهذه النقطة جيدا لأن بقية التراكيب كالفاعل والتكملة تبقى كما هي .

سنذكر في البداية نقطة هامة وستعطينا قليلا من النشوة والاسترخاء لأنها ستجعل التعامل مع هذا الزمن سهلا للغاية . هذه النقطة هي أننا لن نضطر إلى تقسيم الجمل أو الضمائر أو الأفعال لأننا سنستخدم الفعل الماضي مع أي ضمير سواء كان مفردا أو جمعا أو عاقلا أو غير عاقل وكذلك سواء كان مذكرا أو مؤنثا , كل ذلك لا يهم . ما نقصده هنا أنه لو كان عندنا الفعل play ( يلعب ) مثلا وأردنا أن نستخدمه في زمن الماضي البسيط , فإن كل ما علينا هو أن نحول الفعل إلى فعل ماض دون الالتفات إلى نوع الضمير أو نوعية الفاعل . ويكون تحويل الفعل المضارع إلى فعل ماض بإضافة حرفي ed إلى آخر الفعل . الفعل ( play ) في الزمن المضارع يتحول إلى ( played ) في زمن الماضي . أليس سهلا ؟ سنأخذ بعض الأمثلة حتى تتضح الصورة أكثر وسنستخدم الفعل السابق :

I played basketball
أي بلايد باسكتبال
أنا لعبت كرة السلة

He played football
هي بلايد فوتبال
هو لعب كرة القدم

They played tennis
ذي بلايد تينس
هم لعبوا كرة المضرب

She played at the garden
شي بلايد أت ذا غاردن
هي لعبت في الحديقة

It played with its tail
إت بلايد ويد إتز طايل
لعب مع ذيله

هل رأيتم الآن ؟ لقد استخدمنا نفس الفعل في صيغة الماضي مع جميع الضمائر دون تمييز , أي أننا استخدمناه مع المفرد والجمع ومع المذكر والمؤنث ومع العاقل وغير العاقل دون أن يتغير.
هناك نقطة أخرى قد تنغص علينا بعض الشيء , وهي أن الفعل عند تحويله إلى صيغة الماضي فإنه يتبع تفريعا مختلفا أي أن له نوعان : النوع الأول وهو ( regular Verbs ) ومعناه الأفعال الطبيعية وهي التي تنتهي بإضافة حرفي ed في آخرها كالفعل السابق play . أما النوع الثاني وهو ( Irregular Verbs ) ومعناه الأفعال الشاذة والتي عند تحويلها إلى صيغة الماضي فإنه يحدث لها تغيير في تركيبتها سواء كان بزيادة أو حذف أو تغيير لبعض الحروف وكمثال عليها الفعل : write رايت ( يكتب ) , عند تحويله إلى صيغة الماضي يصبح wrote روت فنلاحظ أنه قد تم تغيير حرف i إلى حرف o وكذلك الفعل باي buy ( يشتري ) مثلا عند تغييره إلى صيغة الماضي فإنه يصبح bought بوت . ولمعرفة النوع الطبيعي من النوع الشاذ فإنه يجب علينا حفظ هذه الأفعال ولا توجد طريقة أخرى وسوف أضع , إن شاء الله , قاموسا يحوي العديد من الأفعال الشاذة والطبيعية .

عادة مانستخدم في الماضي البسيط كلمات معينة تدل على تحديد الزمن والوقت مثل :

Yesterday أمس = ييسترداي

last night الليلة الماضية = لاست نايت

year ago منذ سنة = يير أغو

last week الأسبوع الماضي = لاست ويك

last month الشهر الماضي = لاست مونت

Examples أمثلة

It rained yesterday.
إت رايند ييسترداي
لقد امطرت بالأمس .

Naser arrived last night.
ناصر أرييفد لاست نايت
وصل ناصر الليلة الماضية

They came here a year ago .
ذي كيم هير أ يير أغو
لقد أتوا إلى هنا منذ سنة

فعل أتى come يتحول إلى came في الماضي لانه من الافعال الشادة والتي تتغير

أعيد و أكرر :
هذا الزمن يستخدم للحديث عن أمر حدث وانتهى وأصبح بحكم الماضي ويجب الانتباه كثيرا والتوقف أكثر عند هذه النقطة , فعند استخدام هذا الزمن يحب أن يكون الفعل قد حدث وتم وانتهى فإذا كان الأمر قد حدث في الماضي ومازالت له آثار تدل عليه فإننا سنستخدم زمنا آخر , وكذلك عندما يكون شيء ما قد حدث في الماضي وحدوثه مستمر إلى وقت الكلام فإننا سنستخدم أيضا زمنا آخر . والمقصود بالماضي ليس الأمس فقط أو قبل أسبوع أو قبل شهر , بل إننا نعتبر كل ثانية تمر من حياة الإنسان تصبح ماضيا , فمثلا عند خروجك من البيت قبل أقل من دقيقة قابلت جارك أحمد ورأيت خالد مع عائلته وهكذا . فكل هذه الأمور أصبحت ماضيا مع أنه لم يمر على حدوثها سوى أقل من دقيقة

الفعلان المساعدان to be و to have في الماضي البسيط
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فعل يكون to be في الماضي البسيط

I was
you were
he was
she was
it was
we were
you were
they were

فعل يملك to have في الماضي البسيط
I had
you had
he had
she had
it had
we had
you had
they had

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Nombre total de pages vues